خدمات اجتماعية تتمحور حول الانسان واحتياجاته

دورنا

نسعى لتعزيز منظومة القيم في دولة قطر، مستفيدين من مخرجات التطور الحضاري العالمي بما يتناسب مع طبيعة المجتمع القطري وأنظمته للسعي نحو تحقيق رسالتنا ورؤيتنا

مؤسسة رائدة، في تمكين منظمات المجتمع المدني الرامية لاستدامة التماسك الأسري والمجتمعي والتنمية البشرية.

نقوم بوضع الاستراتيجيات والسياسات، وتوفير الدعم الفني، والمساهمة في اقتراح وتطوير الأدوات التشريعية، وتعزيز المناصرة وحشد التأييد، وتفعيل آليات المتابعة والتقييم والتنسيق، وتوسيع الشراكة الفاعلة مع الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص والجمعيات الأهلية، والمشاركة في تنفيذ الاتفاقيات الدولية، بغية النهوض بمنظمات المجتمع المدني.

  • الدستور الدائم لدولة قطر
  • رؤية قطر الوطنية 2030
  • استراتيجية التنمية الوطنية لدولة قطر
  • مبادئ حقوق الانسان
  • المواثيق والاتفاقيات الدولية المرتبطة بالعمل الاجتماعي والتي صادقت عليها دولة قطر
  • المعايير الوطنية والإقليمية والدولية ذات الصلة

رسالة من المؤسس

"انطلاقاً من الإيمانِ بحقيقةِ أنّ الأسرةَ هي النواةُ التي ينبني عليها واقعُ المجتمعِ وحركتُهُ وثقافتُهُ، فإنَّ حالَ الأسرةِ وأحوالِ المجتمع تؤثّران ببعضهما بعضاً. وعلى أساسِ هذا الإدراكِ تنبعُ أهميةُ أن نبدأَ بالبناءِ والتنميةِ من الأسرةِ نحو بناءِ وتنميةِ المجتمع كلِّهِ. كما ينبغي أن نضعَ الخططَ والبرامجَ الكفيلةَ بتلبيةِ الاحتياجاتِ التربويةِ والمعرفيةِ والثقافيةِ والصحية لكلِّ فئةٍ من فئاتِ المجتمع لتمكينِها من التفاعلِ الاجتماعي الإيجابي والمساهمةِ في بناءِ حاضرِها ومستقبلِها. وهنا يأتي دورُ المؤسسةِ القطريةِ للعملِ الاجتماعي في تبنّي قضايا الأسرة من خلالِ استراتيجياتٍ تراعي خصوصيةَ كلِّ فئةٍ من الفئات".

الشيخه موزا بنت ناصر

مهامنا

القيادة و الإلهام

نستلهم رؤيتنا لتمكين منظمات المجتمع المدني والاستفادة من الموارد المتاحة وتوجيهها نحو رؤية استراتيجية لمجتمع آمن ومنصف ومتماسك باستخدام افضل الممارسات، فكلما اشتدت الدعائم صلابة تحصنت أركانه من التصدع.

المنصة والحاضنة

نتطلع إلى دورنا في احتضان المبادرات المجتمعية التي تعزز حماية ورعاية المجتمع وأفراده.كما نطمح إلى أن نصبح منصة لعرض القضايا الاجتماعية ومناقشتها والاستفادة من تراكم الخبرات الاجتماعية محليا وعالميا.

الدعم الفني

نحرص على استقصاء معايير الجودة والتميز، إضافة إلى رصد واتباع أفضل الممارسات الإدارية العالمية في كافة برامجنا وأنشطتنا، تطويراً وتخطيطاً وبرمجة وقياس أثر وفقاً لأحدث المعايير الإنسانية والطرق العلمية المتخصصة.

الشراكة والتشاركية الفاعلة

نكرس أهمية قيم الشراكة والتشاركية المفضية لبناء التكاملية في الأدوار والجماعية في الأداء، مع ضرورة سعي المؤسسة المظلة إلى تأسيس شراكات فاعلة وتعزيز أواصر التعاون ومد جسور التنسيق مع الوزارات والأجهزة الحكومية المعنية والهيئات والمؤسسات العامة والخاصة ذات الصلة، في الداخل والخارج لتبادل الخبرات والمعلومات، وبما يسهم إيجابا في تنمية المراكز التي تعمل تحت مظلتها وتعزيز قدراتها والنهوض بها وتطوير وتفعيل دورها في المجتمع.

الدعم والمناصرة وحشد التأييد

نؤكد على أهمية قيم المناصرة والدعوة وحشد التأييد في دعم القطاع المدني وبيئة العمل الاجتماعي بالدولة، لاسيما فيما يتعلق بالتقدم المحرز في تنفيذ الاستراتيجيات التنموية الوطنية، وتوسيع وتعميق الحيز المتاح لمنظمات المجتمع المدني للقيام بدورها الطليعي في خدمة المجتمع.

إننا ﺍلأمناء على قطاع اﺍلعمل ﺍلاجتماعي في قطر، نهدف ﺇلى ﺩعم ودمج الفئات ﺍلأقل حظًا في المجتمع، وتوفير الرعاية ﻭالحياﺓ الكريمة لهم، عبر ﻭضع المعايير والاستراتيجيات، ﻭتقديم ﺍلدعم التقني، ﻭالمشاركة في ﻭضع التشريعاﺕ. نوجه ﻭنمّكن منظمات ﺍلمجتمع المدني في مهماتهم الإنسانية ﻭﺍلتنموية، من خلال تعزيز التعاوﻥ بين منظمات المجتمع المدني، ومع aالهيئاﺕ الخاصة وﺍلحكومية وﺍلقضائية. ندعم ﺍلإبتكاﺭ والريادﺓ في العمل ﺍلاجتماعي، عبر ﺍلمناصرﺓ وﺍلتوعية الاجتماعية الاحترافية وﺍلفاعلة. نبني المعرفة وﺍلخبرة للعاملين في العمل الاجتماعي وللمجتمع، بتمثيل قطاع ﺍلعمل الاجتماعي على الصعيد ﺍلمحلي وﺍلدﻭلي، ﺇننا صوﺕ قطر المنصف المتكافل.

محطات في مسيرتنا

إيماناً بضرورة دعم وتعزيز مناخ مجتمع مدني ينطلق من القيم العميقة والسلوك الإيجابي، فقد قامت صاحبة السمو الشيخة/ موزا بنت ناصر (يحفظها الله) بصفتها المؤسس في شهر يوليو 2013 بتأسيس المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي وفقاً لأحكام المرسوم بقانون رقم (21) لسنة 2006 بشأن المؤسسات الخاصة ذات النفع العام وتعديلاته، وذلك بهدف تنمية منظمات المجتمع المدني التي تعمل تحت مظلتها وتعزيز قدراتها والنهوض بها وتطوير وتفعيل دورها في المجتمع، ووضع الإستراتيجيات والسياسات والبرامج التي تساهم في الارتقاء بتلك المنظمات، وهي:

مركز الحماية والتأهيل الاجتماعي
مركز الاستشارات العائلية
مركز رعاية الأيتام
مركز تمكين ورعاية كبار السن
مركز الشفلح للأشخاص ذوي الإعاقة
مركز الانماء الاجتماعي
مبادرة بست بديز - قطر

وفي إطار حرص سمو المؤسس على تحديث الأنظمة الأساسية لمنظمات المجتمع المدني التي قامت بتأسيسها بما يسهم في تمكينها ودعم تنميتها وتعزيز قدراتها والنهوض بها وتطوير وتفعيل دورها في المجتمع ، فقد قامت باتخاذ الإجراءات التالية:-

* تعديل النظام الأساسي للمؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي بموجب قرارها رقم (1) لسنة 2015، وذلك لتحقيق مزيد من الانسجام بين نظم وأساليب العمل التنفيذي مع اختصاصات المؤسسة وأهدافها ولتحقيق التوازن بين فكرة المسؤولية والسلطة والتدرج الهرمي للصلاحيات بما يضمن حسن سير العمل بالمؤسسة.

* تعديل الأنظمة الأساسية لمنظمات المجتمع المدني التي تعمل تحت مظلة المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي ، وذلك تماشيا مع التوجهات الاستراتيجية الجديدة المعتمدة لتلك المراكز، وبما يتفق مع التوجهات الاستراتيجية المعتمدة للمؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي المرتكزة على المرجعيات الوطنية التي تستهدف بناء وتمكين منظمات مجتمع مدني فاعلة وقوية تساهم في تقديم خدمات ذات جودة عالية تستند على نهج حقوق الانسان.